جوجل تدخل على خط المنافسة مع آبل عبر جهاز تشغيل التلفاز



صدق من قال: "لكل حصان كبوة". جوجل التي عودتنا على مفاجآتها، دخلت تجربة لم يكتب لها النجاح، فتركت المشروع لتنضج ظروفه بشكل أفضل. فقد حاولت عام ٢٠١٠ إطلاق منصة تحمل اسم Google TV، تجلى فشلها في صعوبة التشغيل وأوقات الاستجابة البطيئة. ففي حين نرى الإقبال الكبير على أجهزة الحواسيب والهواتف المستعملة والجديدة بكل تأكيد من جوجل، لا نجد ما يثير الإهتمام حول منصة التلفاز السابقة مثلاً. 


ولم يسع جوجل الانتظار كثيراً خاصةً وأن أحد منافسيها الرئيسيين بوزن Apple حقق خطوات جديّة في نفس المجال. ويظهر أن شروط مشروع جوجل التلفازي قد اكتملت هذا العام، فقد خرج إلى العلن في شهر حزيران/ يونيو الماضي خلال مؤتمر المطورين Google i/o عندما كشفت جوجل عن منصة التشغيل Android TV، وهي عبارة عن نسخة من نظام التشغيل أندرويد مخصصة لأجهزة التلفاز، تدعم البحث الصوتي مما يتيح إمكانية الوصول إلى الأفلام والمسلسلات التي يود المستخدم مشاهدتها، يتم التحكم بها باستخدام الهاتف الذكي، كما تدعم البث على شاكلة جهاز Chrome Cast.

يمكن استخدامها أيضاً في اللعب تماشياً مع هدف تحويل التلفاز إلى جهاز ترفيهي لإتاحة المجال أمام المستخدم لدخول الألعاب عبر شاشات التلفاز الكبيرة، وإمكانية اللعب مع شخص آخر يستخدم حاسب لوحي أو هاتف ذكي، أو اللعب عبر الإنترنت أو داخل شبكة Google Play Games باستخدام وحدة تحكم مخصصة كشفت جوجل عنها لاحقا كأول جهاز يعمل مع المنصة، هو "نيكسوس بلاير" من شركة "آسوس" التايوانية، يزن ٢٣٥ غرام ويعمل ببطاريات قياس AAA. 


يضم الجهاز معالج رباعي النوى بتردد ١,٨ جيجاهرتز من شركة Intel و١ جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ٨ جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية، ويعتبر منافساً لجهاز Apple TV، حيث يمكن ربطه بالتلفاز عبر منفذ HDMI لمشاهدة جميع الأفلام والبرامج التلفزيونية المشتراة من  متجر GooglePlay زيادة على دعم التطبيقات والألعاب، وقد أصبح متوفراً للطلب المسبق بسعر ٩٩ دولار. 


يرافقه جهاز متخصص بالتحكم عن بعد بميزة البحث الصوتي، إضافة إلى العمليات الروتينية كتوقيف وتشغيل الفيديو وتصفح الواجهات. كما يتوفر ذراع تحكم بالألعاب يمكن اقتناؤه بشكل اختياري بسعر ٤٠ دولاراً. وأفادت جوجل عن تجهيز ألعاب مخصصة للعب عبر المنصة بدقة عالية توازي مواصفات شاشات العرض عالية الوضوح المعتمدة بمستوى ماركات سوني وشارب وفيليبس، كما تتوافق مع الهواتف والحواسب اللوحية لممارسة اللعب الجماعي عبر الإنترنت، ويدعم الجهاز طائفة تطبيقات ترفيهية من موسيقى وفيديو وغيرها.


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More